علو: هناك ضغط كبير على سلطنة عمان من اجل تأمين دخول وخروج السفن عبر مضيق هرمز
26-06-27 18:42:00

العهد/ بغداد
أكد الخبير العسكري والاستراتيجي عماد علو، اليوم السبت، أن هناك ضغط كبير على سلطنة عمان من اجل تأمين دخول وخروج السفن عبر مضيق هرمز.
وقال علو في حديث لـ"العهد"، إن "المسار الذي حددته سلطنة عمان قرب سواحلها لعبور مضيق هرمز يعد محاولة ضغط على إيران بدفع من أميركا"، مبينا "لا بد من الالتزام بالتعليمات الإيرانية والتنسيق مع الجمهورية الإسلامية بشأن مرور السفن عبر مضيق هرمز".
وأضاف ان "هناك ضغط كبير على سلطنة عمان من اجل تأمين دخول وخروج السفن عبر مضيق هرمز"، مؤكدا "من الواضح للجميع ان الكلمة العليا هي للجانب الإيراني في قضية دخول وخروج السفن عبر مضيق هرمز".
وأشار الى ان "سلطنة عمان لا تريد الدخول بمواجهة عسكرية مع إيران باعتبارها إحدى الوساطات في التوصل إلى التفاهمات"، موضحا ان "أميركا لطالما خرقت الاتفاقات قامت بدفع إحدى السفن صوب مضيق هرمز لاستفزاز الجانب الإيراني".
وأوضح أن "أي خرق للتعليمات التي أصدرت من إيران بشأن مضيق هرمز يقابله قصف أي سفينة مخالفة"، مؤكدا ان "إيران لا تزال تمسك بأكبر ورقة ضغط على أميركا ألا وهي ورقة مضيق هرمز".